جنيف

المناخ طوال العام في مدينة جنيف

تتمتع جنيف بمناخها المعتدل طوال الفصول الأربعة. تكون درجات الحرارة مرتفعة خلال فصل الصيف, ومنخفضة خلال الشتاء, ولكن دون مبالغة في أي منها. تقع جنيف علي الضفة الجنوبية الغربية لبحيرة جنيف, وتحيط بها جبال الألب السويسرية, وجبال جورا, مم يجعلها من أكثر المناطق جفافًا في سويسرا. تمنع الجبال المحيطة بالمدينة الرياح من الوصول إليها, ولكن لا يزال سقوط الأمطار معتدلًا طوال العام على المدينة.

فصل الصيف في جنيف

تتمتع جنيف بدرجات حرارة مثالية ما بين شهري يونيو, وسبتمبر. تصل متوسط درجات الحرارة في يونيو إلى 22 درجة سيليزية, في حين تنخفض إلى 24 درجة سيليزية في أغسطس, وتصل إلى 20 درجة سيليزية في سبتمبر. تنخفض درجات الحرارة خلال فترات الليل؛ ليصير الجو منعشًا. قد يحدث سقوط لبعض الأمطار الخفيفة, وقد تمتد إلى عواصف رعدية في نهاية الموسم. يصل سطوع الشمس إلى حد الذروة في شهر يوليو ليكون 8 ساعات يوميًا, بينما في سبتمبر تصل إلي 6 ساعات فقط. تكون البحيرة دافئة بم يكفي للسباحة في هذا الفصل.

فصل الخريف في جنيف

يبرد الجو بسرعة في أكتوبر, ونوفمبر, وتبدأ درجات الحرارة في الانخفاض لتصل إلى 14 درجة سيليزية في أكتوبر, و8 درجات في نوفمبر. تصل درجات الحرارة إلى حد التجمد خلال فترات الليل. تقل معدلات سطوع الشمس إلى 4 ساعات يوميًا في شهر أكتوبر, وساعتين في نوفمبر؛ نظرًا لتراكم السحب في السماء.

فصل الشتاء في جنيف

تظل الأجواء باردة من ديسمبر, إلى فبراير. يعتبر شهر يناير أقل شهور السنة في درجة الحرارة؛ حيث متوسط ارتفاعها 4 درجات سيليزية, ومعدل انخفاضها -2 درجة سيليزية, ولكن شهري ديسمبر, وفبراير أكثر دفئًا بقليل. تهب رياح شمالية, وشمالية شرقية في فصل الشتاء مم يتسبب في انخفاض درجات الحرارة. لا تتغير معدلات سقوط الأمطار كثيرًا, ولكن تكون تلك الأمطار على هيئة ثلوج, أو عواصف جليدية. تستقر الثلوج على الجبال إلى بداية بداية الفصل التالي. لا تتحسن معدلات سطوع الشمس طوال فصل الشتاء, إلا في فبراير, قد تصل إلى 3 ساعات يوميًا.

فصل الربيع في جنيف

تبدأ درجات الحرارة في التحسن تدريجيًا لتصل إلى 9 درجات سيليزية في مارس, 14 درجة سيليزية في أبريل, و18 درجة سيليزية في مايو. تظل درجات الحرارة منخفضة أثناء الليل, فنادرًا ما تتخطى حاجز 10 درجات سيليزية, حتى نهاية فصل الربيع. تقفز معلات سطوع الشمس لتصلب إلى 6 ساعات يوميًا في أبريل. يمكن أن تصل درجات الحرارة إلى 20 درجة سيليزية في شهر مايو. لا تزال معدلات هطول الأمطار معتدلة, ولكنها قد يتغير الجو ليصبح أكثر برودة لتكاثر السحب فجأة, وتحول السماء للون الرمادي.


إليك بعض الرسوم التي توضح المناخ العام في المدينة طوال العام:

متوسط درجات الحرارة _المناخ في جنيف
متوسط درجات الحرارة في جنيف
كميات هطول الأمطار_المناخ في مدينة جنيف
كميات هطول الأمطار في جنيف
الأيام المشمسة_المناخ في مدينة جنيف
الأيام المشمسة في جنيف
درجات الحرارة العظمى_المناخ في مدينة جنيف
درجات الحرارة العظمى في جنيف
سرعة الرياح_المناخ في مدينة جنيف
سرعة الرياح في جنيف

اضافة تعليق

اضغط هنا لاضافة تعليق