هونج كونج

الأكلات الشعبية فى هونج كونج

لطالما عرفت هونج كونج بأنها أرض الطعام لما تحتويه من العديد من الأطعمة اللذيذة من مختلف بلاد العالم كما أنها مكان رائع لقضاء عطلة ممتعة، تأثرت العديد من المطاعم في هونج كونج بالمطبخ الغربي الأوروبي. بالنسبة لمحبي الطعام والمهوسين به الذين يجبون العالم لتجربة أطعمة جديدة هونج كونج بمثابة الجنة لهم لإحتوائها على العديد من الأطعمة الأصلية اليابنية الكورية التايلندية الماليزية السنغافورية الفيتنامية الهندية الأوروبية والأمريكية.

هناك العديد من الأكلات الشعبية اللذيذة التي يمكنك تجربتها في هونج كونج حيث يمكنك الاستمتاع بفطار لذيذ من Congee  وهو عبارة عن عصيدة أرز أويا شا كواي وهو عبارة عن أصابع خبز مقلية في الزيت أما بالنسبة للغداء والعشاء فهو يتضمن الأرز، يعد الأرز من أهم المكونات في المطبخ الصيني بالإضافة إلى فطر تشاتيكي الكرنب الصيني بيض البط المملح الفصوليا الحمراء الجمبري المجفف هويصين صوص الاسقلوب المجفف وبذور اللوتس، كل هذا يجعل الأكلات الشعبية الصينية من أشهى المأكولات التي يمكنك تناولها.

١- ونتونز

ونتونز - الأكلات الشعبية في هونج كونج
ونتونز – هونج كونج

الونتونز عبارة عن معجنات رقيقة مختلفة الأشكال وذلك حسب مكان وطريقة الصنع، هناك أكثر من نوع من الونتونز إما محشو بالدجاج البط أواللحم، ما يجعل الونتونز مميز هذا القوام السلس والطعم الزيتي الرائع، وصفة هونج كونج للونتونز مميزة فلا يضاف إليها الفلفل حيث يستبدل بقطع سمك مملح، يقدم الونتونز مع الأرز في أفخم المطاعم وفي الأكشاك التي تملأ الشوارع.


٢- الأوز المشوي

الأوز المشوي - الأكلات الشعبية في هونج كونج
الأوز المشوي – هونج كونج

الأوز المشوي طبق صيني تقليدي خاصة في المطبخ الكانتوني، يتم شي الأوزة كاملة مع الجلد والعظم بعد أن تتبل بمكونات خاصة ثم تقطع إلى شرائح وتقدم مع صوص البرقوق. يعد الأوز المشوي من عوامل الجذب السياحي في هونج كونج. يقع ينج كي مطعم في مركز مدينة هونج كونج وهو مشهور بتقديمه لطبق الأوز المشوي، وهناك مطعم “يي كي” مطعم له تاريخ طويل في تقديم هذا الطبق وكان القنصل الأمريكي السابق زبون معتاد في هذا المطعم.


٣- دجاج الرمل والرياح

دجاج الرمل والرياح - الأكلات الشعبية في هونج كونج
دجاج الرمل والرياح – هونج كونج

أصل طبق دجاج الرمل والرياح من قوانغدونغ ولكنه أصبح محبوب من سكان هونج كونج، يتبل الدجاج ثم يوضع في الفرن لعشرين دقيقة حتى يتحول إلى اللون البني، ما يجعل الطبق مميز شرائح الثوم التي تضفي على الطبق نكهة خاصة يتم وضع شرائح الثوم على الطبق لتبدو كالريح التي تهدم الرمل. الدجاج مقرمش من الخارج ونيء من الداخل مما يجعله مميز ولذيذ.


٤- كرات الجمبري والدجاج

كرات الجمبري والدجاج - الأكلات الشعبية في هونج كونج
كرات الجمبري والدجاج – هونج كونج

دراجون أند فونيكس هو الاسم الصيني لهذا الطبق؛ دراجون تشير إلى الجمبري وفونيكس تشير إلى الدجاج، هذا الأسم مرتبط بالمملكة الصينية قديما حيث دراجون تشير إلى الملك وفونيكس تشير إلى الملكة. عادة ما يقدم طبق دجاج الرمل والرياح في حفلات الزفاف، يتم تقطيع الجمبري ولحم الدجاج جيدا حتى يصبح عجينا ثم يشكل على هيئة كرات وتغلف بفتات الخبز وتقلى في الزيت الكرات مقرمشة من الخارج وطرية من الداخل.


٥- أقدام الدجاج

أقدام الدجاج - الأكلات الشعبية في هونج كونج
أقدام الدجاج – هونج كونج

ربما الاسم لا يبدو لذيذ للبعض لكن عند التجربه يتغير كل شيء فربما تصبح أقدام الدجاج هي طبقك المفضل، يفضل الصينيون تسمية الدجاج بفيونيكس فهم يعتقدونه اسم جيد لذا لا تستغرب عند سماع هذا الاسم، أقدام الدجاج الطعام المفضل للجيل الأكبر من الصينين. يتم قطع الأظافر قبل الطهي ثم يتم قليها في زيت عميق بعد ذلك يتم طهيها على البخار لتصبح مقرمشة من الخارج وطرية من الداخل حيث بإمكانك مضغ العظام تقدم أقدام الدجاج أحيانا مع الأرز. أقدام الدجاج مفيدة للجلد والعظام فهي تحتوي على نسبة كبيرة من الكولاجين والكالسيوم لذا إذا كنتم تطلعون لوجه نضر ومشدود أوعظام قوية جربوا تناول أقدام الدجاج.


٦- زلابيا الجمبري ‘هار جوو’

زلابيا الجمبري هار جوو - الأكلات الشعبية في هونج كونج
زلابيا الجمبري هار جوو – هونج كونج

تعد هار جوو أو زلابيا الجمبري من أفضل الأطباق التي تقدم في المطاعم فهو الطبق الأول الذي يطلب في المطاعم لذا هو الأغلى، يوجد ثلاثة أو أربعة أنواع من زلابية الجمبري. زلابية الجمبري عبارة عن قطعتين من الجمبري وقطعة من اللحم موضوعين داخل عجينة رقيقة لتبدو الزلابيا ناعمة ولامعة ما يمنحها الطعم المميز تلك  العصارة الموجودة بالحشوة حيث تبدو طرية ولذيذة يمكن تناول قطعة الزلابيا في قضمة واحدة.


٧- كرات السمك

كرات السمك - الأكلات الشعبية في هونج كونج
كرات السمك – هونج كونج

كرات السمك هي الوجبة الخفيفة الأساسية في هونج كونج ويرجع تاريخها إلى عام1950  يمكن  تقسيم كرات السمك  إلى ثلاثة أنواع؛ يصنع النوع الأول من السمك المجفف ويضاف إليه صوص حلو وحار ليمنحها نكهة لذيذة النوع ثاني إما يقدم غير مطهو في وعاء ساخن أو يقدم مطهو مع شوربة ونودلز هذا النوع سعره أعلى عن النوع الأول وهو متوفر في السوق المحلية التقليدية وأفخم المطاعم.


٨- شوربة زعانف القرش المزيفة

شوربة زعانف القرش المزيفة - الأكلات الشعبية في هونج كونج
شوربة زعانف القرش المزيفة

قديما استخدم الباعة الجائلين بقايا السمك المتوفرة من المطاعم لصنع هذا الطبق أما الآن تم استبدال هذا المكون بالشعرية ويضاف الفطر الأسود المشروم وبعض المكونات الأخرى إلى الشوربة كما يضاف السجق وزيت السمسم ليمنح الشوربة مذاق مميز، يتم تقديم شوربة زعانف القرش المزيفة في أكشاك الطعام المنتشرة في شوارع هونج كونج في أوعية صغيرة وهي من أشهر الوجبات الخفيفة في الصين يسمى هذا الطبق باسم آخر Shark’s fin in bowls  زعانف قرش في أوعية، مطعم لافزيجي الذي يقع في A121  الشارع الرئيسي في شاو كو وان هو أشهر الأماكن التي تقدم هذا الطبق.


٩- نودلز ريك شاو

نودلز ريك شاو - الأكلات الشعبية في هونج كونج
نودلز ريك شاو – هونج كونج

نودلز ريك شاو هو نوع من الطعام السريع وهو مشهور في هونج كونج منذ عام  1960 يصنع طبق نودلز ريك شاو من لحم البقر  كرات  السمك الجزر والحساء نظرا لأن هذا الطبق يتضمن العديد من المكونات فهو يقدم بنكهات عديدة ويختلف سعرة من حيث المكونات. اكتسب هذا الطبق اسمة من مكان بيعه حيث كان يباع في أكشاك الطعام الخشبية قديما الموجودة في زوايا الشوارع. حديثا يقدم طبق نودلز ريك شاو في أفضل المطاعم فهو يعد من أشهي وأشهر الأطباق في هونج كونج.


١٠- ساجو مكس

ساجو مكس - الأكلات الشعبية في هونج كونج
ساجو مكس – هونج كونج

ساجو مكس حلوي تقليدية مشهورة في هونج كونج مكونها الأساسي هو الساجو وهو يشبه التابيوكا بالإضافة إلى عدد كبير من الفواكه الموسمية، الطعم الحلو والمر للفواكه يمتزج مع قوام الحليب اللزج مما يمنح  ساجو مكس نكهة خاصة ويجعله الخيار الأفضل في الصيف. هناك العديد من الأماكن التي تبيع ساجو مكس لكن محل الحلوى زليوشان هو الأفضل فهو يعد هذا الطبق متذ حوالي أربعين عام.


١١- هونج كونج ستايل ميلك تي

هونج كونج ستايل ميلك تي - الأكلات الشعبية في هونج كونج
هونج كونج ستايل ميلك تي

يعد هونج كونج ميلك تاي جزء أساسي من حياة سكان مدينة هونج كونج حيث يقدم كشراب في فترة بعد الظهر. يتكون هونج كونج ميلك تي من شاي السيلون واللبن  المكثف المحلى يتم وضع الشاي أولا ثم اللبن المكثف المحلى. يفضل سكان هونج كونج المحليين أن تكون النكهة الغالبة في هذا الشراب نكهة اللبن، يعد هونج كونج ميلك تي من  أشهر المشروبات التقليدية المحلية في هونج كونج ويتم ذكره كثيرا في الأفلام والمسلسلات كجزء من نص الممثلين. يقع فونج ين في مركز مدينة هونج كونج ويمتاز بأنه الأفضل في تقديم هونج كونج ستايل ميلك تي منذ خمسين عام.


١٢- خبز الأناناس

خبز الأناناس - الأكلات الشعبية في هونج كونج
خبز الأناناس – هونج كونج

خبز الأناناس خبز حلو المذاق اخترعه سكان مدينة هونج كونج وهو مشهور جدا ومحبب لدي السكان المحليين فتجده في أي مخبز بالمدينة، خبز الأناناس لا يتكون فعليا من الأناناس هو يشبه ثمرة الأناناس من الخارج فقط ولكن المكونات الأساسية لهذا الخبز سكر بيض ودقيق الخبز مقرمش ولامع من الخارج وطري من الداخل ويفصل أكله وهو ساخن.

اضافة تعليق

اضغط هنا لاضافة تعليق