بوكيت

تعرف على مدينة بوكيت

يعد اسم بوكيت حديث نسبيا وهو يعني “تل” وهناك رأي آخر يقول أن الاسم ينبع من كلمتين فو بمعنى “الجبل” وكيت بمعنى “جوهرة” وكانت تعرف سابقا باسم تالانج تعني “الرأس” أي رأس المنطقة الشمالية من المحافظة، والذي كان موقع العاصمة القديمة، ومايزال يستخدم هذا الاسم في المصادر الغربية والخرائط الملاحية.

تاريخ المدينة

تم اكتشاف جزيرة بوكيت في القرن السادس عشر عام 1545م من قبل المستكشف الأوربي فرناو مندس بنتو، وكانت تسمى سيلان وهو الاسم البرتغالي لبوكيت في خرائطهم، وكانت تستخدم كميناء للسفن التجارية حيث كانت إحدى الطرق التجارية الرئيسية بين الهند والصين، لكن خلال منتصف القرن السادس عشر كانت الجزيرة في انخفاض بسبب القراصنة مما أدى إلى ردع السفن التجارية.

وفي القرن السابع عشر عام 1680م تنافس كل من الهولندية والفرنسية والإنجليزية للتجارة في الجزيرة التي كانت مصدرا غنيا من مناجم القصدير وأشجار المطاط، وفي سبتمبر 1680م زارت سفينة لشركة الهند الشرقية الفرنسية بوكيت، وغادرت وعلى متنها شحنة كاملة من القصدير.

في عام 1685م أكد الملك ناراي احتكار القصدير في بوكيت لسفير فرنسا، لكن تم طرد الفرنسيين عام 1688م بعد قيام الثورة التايلاندية، وفي عام 1785م هاجم البورمية بوكيت، لكن القوى المحلية أجبرت البورمية على التراجع يوم 13 مارس 1785م بعد حصار لمدة شهر، وأصبحت بوكيت المركز الإداري من المحافظات الجنوبية المنتجة للقصدير، وفي عام 1933م أصبحت بوكيت محافظة بحد ذاتها.

شملت بوكيت مزيج مختلف ومتنوع من التأثيرات الثقافية عن طريق التعاون المؤقت مع البلاد المختلفة، وكثيرا ما ذكرت في سجلات السفن الأجنبية البرتغالية، والفرنسية، والهولندية، والإنجليزية، تستمد الآن الجزيرة كثيرا من دخلها من السياحة، واليوم هي شهادة على الروح التاريخة للجزيرة، بما تتضمنه من العمارة الصينية البرتغالية، ومخازن المنسوجات، والمطاعم الرائعة، ودور الضيافة، والمعارض غريبة الأطوار، والمعابد، والأضرحة الصينية الطاوية في الأزقة، وعلى الرغم من أسعار العقارات الباهظة، فإن مدينة بوكيت لديها أفضل الصفقات للسكن في الجزيرة.


موقع المدينة على خريطة العالم

موقع مدينة بوكيت على خريطة العالم
موقع بوكيت على الخريطة

بوكيت واحدة من المحافظات الجنوبية في تايلاند التي تتألف من جزيرة بوكيت أكبر جزيرة في البلاد و32 جزيرة أخرى صغيرة قبالة سواحلها، تقع الجزيرة قبالة الساحل الغربي لتايلاند في بحر أندمان، تم توصيل الجزيرة بجسر ساراسين إلى محافظة “فانغ نغا” في الشمال، وأقرب محافظة أخرى هي “كرابي” إلى الشرق عبر خليج “فانغ نغا”.

تبلغ مساحتها إجماليا 576 كيلو متر مربع بما في ذلك الجزر الصغرى الأخرى، يبلغ طول الجزيرة 48 كيلو متر، وأقل نوعا ما من عدد سكان سنغافورة.


ما المميز في المدينة لكي نزورها؟

تعد بوكيت مكانا لتوسيع آفاقك، حيث تشمل العديد من الشواطئ الرملية، مما يجعلها مكانا رائعا للاسترخاء، ويمكنك أن تأخذ قارب سريع في جولة مبهجة إلى الجزر المحيطة بها، بالإضافة إلى العديد من مواقع الغوص، ومشاهدة الشعاب المرجانية، والكائنات البحرية، والاستمتاع بالحياة الليلية النابضة والموسيقى الصاخبة في باتونج أشهر شواطئها، بالإضافة إلى توفير الوجبات، والمشروبات، وأماكن للسكن.


أنسب الأوقات لزيارة بوكيت

الطقس في أفضل حالاته من مارس إلى أوائل شهر مايو، حيث تميل درجات الحرارة إلى أن تكون ما بين 25 درجة مئوية في أروع الليالي و33 درجة مئوية في الأيام الحارة.


كيفية السفر إلى بوكيت

عن طريق الجو:

يعد مطار بوكيت الدولي ثاني أكثر المطارات ازدحاما في تايلاند بعد مطار سوفارنابومي في بانكوك، هناك نوعان من المحطات في المطار، يستخدم المبنى الأول للرحلات الدولية بينما يستخدم المبنى الثاني للرحلات الداخلية، وهناك أيضا رحلات مباشرة إلى الهند واستراليا وماليزيا وسنغافورة وألمانيا وغيرها من البلدان، يستقبل المطار الملايين من المسافريين كل عام لزيارة بوكيت، بالإضافة إلى الاستمتاع بمجموعة واسعة من الخدمات السياحية.

عن طريق البر:

 

  • الحافلات من محطة جنوب بانكوك إلى بوكيت هي الطريقة الأكثر موثوقية وملائمة للسفر بين المدينتين، يستغرق ما يصل إلى 13 ساعة للوصول إلى بوكيت، وتتوفر بأسعار مختلفة على حد سواء، وكذلك يوجد حافلات مكيفة وأخرى غير مكيفة.
  • رغم عدم وجود قطارات مباشرة إلى بوكيت، لكن يمكنك السفر على القطارات التي تسير من بانكوك إلى سنغافوره والنزول في محطة فون للسكك الحديدية وركوب حافلة لمدة خمس ساعات.

تكاليف السفر في المتوسط

تختلف التكلفة على حسب عدد الأيام والفندق الي سوف تقيم فيه، فمن الممكن أن يتراوح متوسط اليوم بين 100 إلى 130.36 دولارا موزعة على:

الإقامة: 50.05 دولارا

الطعام: 17.59 دولارا

المياه: 1.68 دولارا

المواصلات المحلية: 6.49 دولارا

المسليات: 35.39 دولارا

هدايا تذكارية: 16.69 دولارا


عملة بوكيت

العملة المستخدمة في المدينة هي البات التايلاندي، يمكنك تحويل العملات الرئيسية كالدولار الأمريكي من أحد البنوك الكبيرة في بوكيت.

اضافة تعليق

اضغط هنا لاضافة تعليق