لوس أنجلوس

المساجد والمعابد والكنائس في لوس أنجلوس

تعتبر مدينة لوس أنجلوس موطن لكثير من دور العبادة، التي يعود تاريخها إلى أكثر من عدة قرون، فالكنائس التابعة لطوائف متعددة، وكذلك المعابد التي تجلب قيمة تاريخية إلى المدينة، وأخيراً المساجد التي تعد أماكن لتجمع المسلمين بها في مناسبات كالأعياد، والصلوات وغيرها، ولا يقتصر دورها على كونها أماكن للعبادة فقط؛ بل تعد مراكز خدمة متكاملة لرعاياها بالمدينة.

يحرص زوار المدينة على زيارة بعض المواقع القديمة، والتاريخية منها، والتمتع بمشاهدة الجداريات، واللوحات، والتماثيل، ذات التصميم الفني، والهندسي الرائع جميل المنظر، بالإضافة إلى التعرف على تاريخ كل كنيسة، أو معبد، أو مسجد، ومعرفة كيف بدأ المستوطنون الأوائل في تأسيسها حتى وصولها إلى ما هو عليه اليوم.

الكنائس في لوس أنجلوس

1- كاتدرائية القديس جون الأسقفية

كاتدرائية القديس جون الأسقفية_كنائس لوس أنجلوس
كاتدرائية القديس جون الأسقفية_لوس أنجلوس

تم بناؤها في عام 1925م، وتعتبر من أكبر الكنائس الموجودة في لوس أنجلوس حيث تقع قبالة شارع آدمز، وتبعد مسافة قصيرة بالسيارة من وسط مدينة لوس أنجلوس، وعقدت الكنيسة مسابقة لتصميم كنيسة جديدة، وفاز بها شقيقين، حيث كان التصميم يشبه كنيسة النيو في إيطاليا، ولا زال العمل مستمرا في بنائها بالموقع الجديد.


2- نوسترا سينورا رينا

نوسترا سينورا رينا_كنائس مدينة لوس أنجلوس
نوسترا سينورا رينا_لوس أنجلوس

تُعد أقدم كنيسة موجودة في لوس أنجلوس، ويُطلق عليها كنيسة بلازا، والتي تعني “سيدتنا ملكة الملائكة”، وتابعة للمذهب الروماني الكاثوليكي منذ بداية نشأتها، وتحتوي على أجراس عتيقة يعود تاريخها إلى عام 1906م، بالإضافة إلى اللوحات التي توجد على الجدران، مما يجعل الزائر يشعر بالجمال، والأمن بها، وشهدت عمليات ترميم واسعة بعد تأثير الزلازل عليها.


3- كنيسة الملائكة العذراء مريم

كنيسة الملائكة العذراء مريم_كنائس مدينة لوس أنجلوس
كنيسة الملائكة العذراء مريم_لوس أنجلوس

يطلق عليها كنيسة هوليوود التاريخية؛ نظراً لموقعها في هوليوود، بدأت الكنيسة في عام 1918م، وانتقلت إلى التصميم الإسباني الحالي بعد عملية ترميم في عام 1930م، ومازالت تحتفظ ببعض معالمها القديمة مثل الجدران المقوسة على طول حواف المقاعد.


4- كنيسة الغطاس

كنيسة الغطاس_كنائس مدينة لوس أنجلوس
كنيسة الغطاس_لوس أنجلوس

تُعد تحفة معمارية صغيرة في حي مرتفعات لينكولن شرق لوس أنجلوس حيث سحر الطبيعة الذي يمتزج بالهندسة المعمارية الرائعة، ونوافذ الزجاج الملون، والقواعد الحجرية، وتخدم الكنيسة رعاياها في المدينة لأكثر من 120 عاماً، ولعبت أدواراً كبيرة منذ بدايتها حتى الآن مما دفع مدينة لوس أنجلوس لاعتبارها معلماً تاريخياً.


5- كنيسة القديسة صوفيا اليونانية الأرثوذكسية

كنيسة القديسة صوفيا اليونانية الأرثوذكسية_كنائس مدينة لوس أنجلوس
كنيسة القديسة صوفيا اليونانية الأرثوذكسية_لوس أنجلوس

تُعد تحفة فنية حيث الجدران البيضاء، ونافذة مطرزة فوق مدخل الكنيسة، مما يجعل الزائر يشعر وكأنه ذاهب إلى كنيسة في اليونان، حيث توجد القباب الخضراء الشعبية في اليونان بدلاً من الزرقاء، وفي الداخل شخصيات مرسومة ومحفورة في الذهب مما يعطي لوناً من الدفء إلى الزائرين، وتخدم الكنيسة باسم بيت المجتمع اليوناني في لوس أنجلوس الذي تأسس في عام 1908م.


6- كنيسة سان جابريل

كنيسة سان جابريل_كنائس مدينة لوس أنجلوس
كنيسة سان جابريل_لوس أنجلوس

تقع خارج مدينة لوس أنجلوس في منطقة سان جابريل، حيث تأسست في عام 1771م، وسميت على اسم الملك جبريل، وفي عام 1775م تم نقل الكنيسة مسافة خمسة أميال شرق لموقعها الحالي بعد التدخل العسكري، وتتكون في الغالب من الطين والحجر والطوب، وأجزاء خشبية مازالت باقية بعد زلزال 1803م، وتحتوي أيضاً على مجموعة أجراس معمارية رائعة.


المعابد في لوس أنجلوس

1- معبد الصلاة الملائكي

معبد الصلاة الملائكي_معابد مدينة لوس أنجلوس
معبد الصلاة الملائكي_لوس أنجلوس

بُني في عام 1922م ليسع ما يقرب من 5300 شخص، وحديثاً لم يعد من السهل استيعاب هذا العدد وقل العدد ليصل لحوالي 3500 شخص فقط، ويُعد تحفة من الهندسة المعمارية، وفي عام 1992م تم اعتبار مبنى المعبد معلماً تاريخياً.


2- معبد نيشي هونجوانجي البوذي

معبد نيشي هونجوانجي البوذي_معابد مدينة لوس أنجلوس
معبد نيشي هونجوانجي البوذي_لوس أنجلوس

يقع في منطقة طوكيو الصغرى في لوس أنجلوس، وقد بُني من قبل أول المهاجريين اليابانيين إلى المدينة عام 1905م، ولم تكن صورته كما أصبحت في 1965م حيث ظهر فن الطبيعة، والتصميم معاً، وذلك أقرب للحدائق في اليابان، الأمر الذي استغرق أكثر من عام، لعمل تصميم الجدارية التي تغطي ثماني لوحات، ويصور حياة بوذا؛ لذا فهي فريدة من نوعها في الولايات المتحدة الأمريكية.


المساجد في لوس أنجلوس

1- المركز الإسلامي جنوب كاليفورنيا

المركز الإسلامي جنوب كاليفورنيا_مساجد مدينة لوس أنجلوس
المركز الإسلامي جنوب كاليفورنيا_لوس أنجلوس

يعتبر المسجد الأشهر والمركز الإسلامي الأول في لوس أنجلوس، حيث لا يتوقف عند أداء الصلوات الخمس للرجال والنساء فقط، بل تُعطى فيه دروس القرآن، والزكاة، بالإضافة إلى الأنشطة الودية الأخرى للمسلمين مثل التجمعات، والأعياد وغيره.


2- مسجد عمر بن الخطاب

مسجد عمر بن الخطاب_مساجد مدينة لوس أنجلوس
مسجد عمر بن الخطاب_لوس أنجلوس

مسجد آخر شهير في لوس أنجلوس، حيث يوفر خدمات للرجال والنساء على حد السواء، ويقع بالقرب من جامعة جنوب كاليفورنيا، وتُعد المنطقة موطناً لكثير من المتاحف، والمعالم، وتختلف أنشطة المسجد مابين البرامج الدينية، والثقافية، وغيره.


3- مسجد الملك فهد

مسجد الملك فهد_مساجد مدينة لوس أنجلوس
مسجد الملك فهد_لوس أنجلوس

يعبر عن الصورة الجمالية للعمارة، والهندسة الإسلامية، حيث يظهر من الداخل، والخارج بمناظر في غاية الروعة، والإبداع، فهو مزين بالمخطوطات العربية الأصيلة، وتُقام فيه الصلوات الخمس، ويحتوى على أماكن منفصلة للرجال، والنساء، ويُسمح لأي شخص القيام بجولة سياحية بالمسجد.


4- مسجد المؤمن

مسجد المؤمن_مساجد مدينة لوس أنجلوس
مسجد المؤمن_لوس أنجلوس

يقع مسجد المؤمن في حالياً في الموقع القديم للمركز الإسلامي، حيث يوجد في منطقة سان اندروز في أحد المباني السكنية، ويوفر أماكن للصلاة للرجال والنساء.


5- مسجد بلال الإسلامي

مسجد بلال الإسلامي_مساجد مدينة لوس أنجلوس
مسجد بلال الإسلامي_لوس أنجلوس

ظل مسجد بلال الإسلامي لأكثر من نصف قرن من الزمان يخدم الجالية المسلمة في جنوب لوس أنجلوس، حيث كان يقوم بتوفير الدروس الدينية، والبرامج المتنوعة، وبعيداً عن إجراء الصلوات الخمس به، إلا أنه اليوم أصبح من أكثر المساجد شهرة في لوس أنجلوس، ويوجد به مصلى للنساء والرجال.

اضافة تعليق

اضغط هنا لاضافة تعليق