هونج كونج

مناسبات مهمة في مدينة هونج كونج

يعطي التراث الصيني لمدينة هونج كونج طابعًا متميزًا. مما يجعل المدينة حافلة بالعديد من الأعياد والاحتفالات، ابتداءاً من المناسبات الأسرية الهادئة، إلى المهرجانات العامة التي تملأ الشوارع بالفوانيس المضيئة، الأُسود الراقصة، المعابد المزدحمة والتنانين النارية وتعد هذه المهرجانات التعبير الأكثر حيوية عن روح المدينة.

1-رأس السنة الصينية

رأس السنة الصينية - المناسبات في هونج كونج
رأس السنة الصينية – هونج كونج

يعتمد الصينيون التقويم القمري، لذا فرأس السنة الصينية يختلف بالنسبة للتقويم الميلادي كل عام، ويحل عيد رأس السنة في اليوم الأول من الشهر القمري الأول، وتستمر الاحتفالات لخمس عشرة ليلة متتالية.

إذا صادف وجودك في هونج كونج أثناء أكثر أعيادها ألونًا وبهجة، فمن المستحيل أن لا تؤخذ بالطاقة التي تعم المدينة، ستمتلئ المعابد بالصلوات التي تتلى من أجل الحظ الجيد والأسواق بالأطعمة الميمونة والشوارع بالفوانيس الحمراء البرّاقة.

يمكنك المشاركة في الاحتفال بالذهاب إلى أحد المعابد والتي تعد معظمها مزارات سياحية مهمة. ومنها:

معبد “تين-هاو” وشجرتي “لام-تسوين” للتمني

  • الإحداثيات: 22.456799, 114.142357
  • رقم الهاتف: +852 2638 3678
  • الموقع الالكتروني: com

أما عن الأطعمة التي تعد من أجل العيد فأهمها:

  • الطحالب السوداء: وتدعى بالصينية “فات-تشوي” والتي تعني الازدهار.
  • المحار المجففة: وتدعى بالصينية “هو-سي” وتعني العمل الجيد.
  • كعكة الأرز الدبقة المطهو على البخار: ترمز هذه الكعكة إلى “السنة العليا” مما يعني أن التقاليد تفترض أنّ تناول هذه الكعكة سنويًا، يدل على الارتقاء.

2-رقصة التنين الناري في تاي هانج

رقصة التنين الناري في تاي هانج - مناسبات مهمة في هونج كونج
رقصة التنين الناري في تاي هانج

يتزامن مع مهرجانات منتصف الخريف من كل عام، أحد أكثر المشاهد الثقافية إثارة حيث يجوب التنين ذو السبعة وستين مترًا المدينة، مؤديًا رقصته على أضواء الألعاب النارية والعصي المحترقة، مما يخلف مشهدًا بديعًا في الليل.

يحيي المهرجان ذكرى تخلص القرية من الطاعون. حيث تعرضت قرية تاي هانج لوباء الطاعون، فحلم أحد القرويين ببوذا ينصحه بإحياء هذه الشعائر لإنقاذ القرية. أقيمت الطقوس، وأشعلت الألعاب النارية وأطلقت التنانين الراقصة في جميع أنحاء القرية، مما أدى في النهاية إلى انكشاف الغُمّة ومنذ ذلك الحين، أضحت هذه الطقوس احتفالًا سنويًا.

تقام الاحتفالات المجانية في الساعة الثامنة والربع وحتى الساعة العاشرة ونصف مساءً، يومي الرابع عشر والخامس عشر من شهر سبتمبر، ومن الثامنة والربع وحتى العاشرة مساءً في السادس عشر من نفس الشهر.


3-الموكب المائي لقوارب التنين في تاي أو

الموكب المائي لقوارب التنين في تاي أو - مناسبات مهمة في هونج كونج
الموكب المائي لقوارب التنين في تاي أو

تقيم ثلاثة من جمعيات الصيادين في القرية الهادئة تاي أو بجزيرة لانتاو في هونج كونج ، موكبًا مائيًا لقوارب التنين، في طقس شعائري مميز، لذا طلقوا عليه أيضًا موكب الآلهة.

يقام موكب الآلهة خلال مهرجان قوارب التنين من كل عام، يتيح الموكب الفرصة للزوار لأخذ صورة مقرّبة عن الثقافة الصينية والتراث الصيني القديم، ويكون الحضور مجانيًا وذلك في العشرين من سبتمبر من الساعة الثانية بعد منتصف الليل وحتى الثامنة صباحًا.

اضافة تعليق

اضغط هنا لاضافة تعليق