برشلونة

نبذة عن مدينة برشلونة، وكيفية الاستمتاع بها

تاريخ مدينة برشلونة

اتفق المؤرخون على عراقة المدينة وقدمها، لكنهم يختلفون حول أصل التسمية، ومن أول من أطلق عليها هذا الإسم؛ حيث يظن البعض أنها تأسست في القرن الثالت قبل الميلاد على يد القائد والسياسى القرطاجي حملقار برقا، وهو من أطلق عليها اسم “بارسينو”، ولكن ليس هناك أي دليل تاريخي أو لغوي على ذلك، ويفترض البعض الأخر أن إسم برشلونة قد أتى من الكلمة الأيبيرية “باراكينو” ، والتى وجدت منقوشة على إحدى العملات القديمة، ولكن المؤكد أن الرومان قد أعادوا ترسيم معالمها فى القرن الخامس عشر قبل الميلاد؛ حيث اتخذوها معسكراً للجيش الروماني؛ لذا يتم عرض أثار رومانية مهمة فى ساحة بلاسا ديل راي”Placa del Rei”   كجزء من المتحف التاريخى لمدينة برشلونة.
ولكن دُمرت المدينة بالكامل بعد اندحار الجمهورية الكاتلونية، كما دمرت مرة أخرى في عهد الحروب الإسبانية، وفى القرن السابع عشر الميلادي قادت برشلونة إقليم كتالونيا للثورة على الملك فيليب الرابع ملك أسبانيا مطالبة بالانفصال، ولكن قام الملك فيليب الخامس بهدم حي التجار في المدينة؛ ليبني قاعدة عسكرية كجزء من معاقبة المدينة التي ثارت على حكمه خلال عام 1714م وبعدها بأعوام قليلة ظهر الطاعون ليقضى تقريباً على نصف سكان المدينة، وقد خضعت المدينة أيضاً للإمبراطورية الفرنسية في عهد نابليون بعد أن احتل الفرنسيون إسبانيا، وعين جوزيف بونابرت ـ أخو نابليون ـ حاكماً للأجزاء المحتلة فيها. ولكن تم تحرير المناطق الإسبانية المحتلة بعد سقوط نابليون. وعلى الرغم من تأثر برشلونة سلباً جراء حروب نابوليون، إلا أن ذلك لم يمنع بدأ عهد التصنيع فى المدينة، مما أدي الى ازدهار الإقليم اقتصادياً.
ولكن لم يدم الرخاء طويلاً على المدينة؛ حيث لم تسلم من الاضطرابات الاجتماعية في ظل دكتاتورية بريمو دي ريفيرا  (1923-1930)م، والجمهورية (1931-1934)م، والحرب الأهلية (1936-1939)م، حيث كانت مركزاً للمقاومة الجماهيرية في تلك الحقبة إلى أن سقطت في يد قوات فرانكو فى يناير 1939م؛ مما أدى إلى نزوح جماعى للمدنيين اللى فرنسا؛ حيث عانت برشلونة اضطهاد حكومة فرانكو، ثم بدأت تدريجيا تسترد نشاطها فى أواسط خمسينات القرن العشرين، بعد موت الجنرال فرانكو سنة 1975، برزت برشلونة مجدداً كمركزا للحياة الاقتصادية والثقافية فى إقليم كاتالونيا. واكتسبت المدينة الحيوية والازدهار من جديد؛ وذلك لاستضافتها دورة الألعاب الاوليمبية عام 1992م.


اللغة في مدينة برشلونة

اللغة السائدة فى المدينة هى الإسبانية، ولكن ليس عليك أن تقلق إذا لم تكن تجيدها، يمكنك التحدث بالإنجليزية أو أى لغة أوروبية أخرى، وعلى كل حال لن تشعر بالغربة أبدا فى مدينة برشلونة.


العملة في مدينة برشلونة

العملة فى برشلونة كباقى دول الاتحاد الأوروبى هى اليورو.


وسائل المواصلات في مدينة برشلونة

الحافلات: شبكة واسعة للغاية، وتغطى كل المناطق الرئيسية تقريباً بالمدينة، تبدأ الحافلات عملها يومياً من الساعة 6:30ص حتى 10:0م  وتتوفر التذاكر الفردية مع السائقين، حيث تكلف حوالي  1.10يورو تقريباً.

سيارات الأجرة: تتميز بألوانها الأصفر والأسود، وهى واسعة الانتشار، ويمكنك العثور على سيارة أجرة في الشارع سريعاً، وتبلغ تكلفة سيارة الأجرة الأساسي حوالى 2.00 يورو.

مترو الأنفاق: وهى تعد وسيلة النقل الأكثر كفاءة فى المدينة، وشركات النقل المسؤولة هي (اف جي سي)، وهى تعمل على خط واحد، و(تي ام بي) وتعمل على باقى الخطوط المتبقية، ويبدأ العمل من الساعة 5:00ص وحتى منتصف الليل، من أيام الاثنين حتى الخميس، ومن 5:00ص حتى 2:00ص في يومي الجمعة والسبت، ومن الساعة 6:00ص إلى منتصف ليل يوم الأحد، وتكلفة التذكرة الواحدة من (تي ام بي) حوالي  1.10يورو.


المناخ

طبقاً لتصنيف كوبن للمناخ فإن المدينة تمتاز بمناخ البحر الأبيض المتوسط؛ حيث الشتاء الرطب، والصيف الحار جاف نسبياً ويمكن القول بأن مناخ برشلونة معتدل، وتهطل غالبية الأمطار في برشلونة أثناء فصل الشتاء ويبلغ معدل درجات الحرارة في أشد فصول السنة حرارة وهو شهر (آب/أغسطس) حيث تبلغ دراجة الحرارة أربع وعشرين درجة، وفي أشد شهور السنة برودة وهو شهر (كانون الثاني/يناير)  تبلغ حوالي ثمانى درجات، ونادرا ما تسقط الثلوج؛ مما يجعل سقوطها حدثا مميزا فى المدينة.

وفيما يلي رسم توضيحي بسيط لمتوسط درجات الحرارة خلال أشهر السنة المختلفة:

رسمة توضيحية تبين طبيعة الجو طوال العام: 

متوسط درجات الحرارة_طبيعة الجو طوال العام في برشلونة
طبيعة الجو في برشلونة

رسمة توضيحية توضح درجات الحرارة طوال العام: 

درجات الحرارة العظمى_طبيعة الجو في مدينة برشلونة
درجات الحرارة العظمى في برشلونة

رسمة توضيحية للأيام المشمسة وأيام هطول المطر:

غائم مشمس أيام الهطول_طبيعة الجو في مدينة برشلونة
الأيام المشمسة وهطول المطر في برشلونة

رسومات توضيحية تبين سرعة الرياح وكميات هطول الأمطار: 

سرعة الرياح_طبيعة الجو في برشلونة
سرعة الرياح في برشلونة
كميات الهطول_طبيعة الجو في برشلونة
كميات هطول الأمطار في برشلونة

اضافة تعليق

اضغط هنا لاضافة تعليق