انطاليا

نبذة عن مدينة أنطاليا، وكيفية الاستمتاع بها

موقع انطاليا الجغرافي:

و ربما كان سبب تسمية انطاليا بهذا الاسم -جنة الله فى الارض- هو موقعها المتميز الذي يسبغ عليها طبيعة نادرا ما تتواجد فى مكان اخر فتخيل معي بقعة من الارض فى جنوب غرب تركيا تقع على منحدرات ساحلية بالغة الخضرة تحيط بها الجبال من ثلاث جهات بينما يحدها من الجهة الرابعة البحر الابيض المتوسط بمياهه الزرقاء. و تغطى مياه البحر بعض الاجزاء من جبال الساحل مشكلة بذلك بعض الخلجان الصغيرة و اشباه الجزر.

موقع مدينة أنطاليا على خريطة العالم
موقع أنطاليا على الخريطة

الطقس فى انطاليا:

يغلب على مدينة انطاليا الطقس السائد فى معظم بلاد البحر الابيض المتوسم الحار جاف صيفا المعتدل ممطر شتاءا, فتغمرها الشمس حوالى 300 يوم على مدار السنة مما يجعلها وجهة الكثير من السائحين و خاصة من منطقة شمال اوروبا فهى بالنسبة لهم بمثابة مشتى يلجأون اليه خلال ايام الشتاء قارص البرودة فى بلادهم, و بالتالى فالموسم السياحى بأنطاليا مستمر على مدار العام و يبلغ ذروته فى فصل الصيف بالرغم من ان درجات الحرارة تتجاوز الاربعين فى شهري يوليو و اغسطس و لكن يلطف منها نسيم البحر و الرياح الشمالية التى تهب على المدينة, اما عن فصل الشتاء فتنخفض درجات الحرارة لتتراوح ما بين 10- 15 درجة مئوية, و بالرغم من جمال الطقس طول العام الا ان فصل الربيع (من منتصف شهر مارس و حتى منتصف يونيو) لا يزال يحتل موقع الصدارة من حيث الوقت الامثل لزيارة انطاليا التى تصبح اكثر اخضرارا و تألقا و جمالا فى هذا الوقت من العام.

وهذا جدول متوسط درجة الحرارة فى أنطاليا على مدار العام:

حالة الطقس في أنطاليا
معدل درجات الحرارة في أنطاليا

السياحة فى انطاليا:

لم تحصل انطاليا على لقب العاصمة السياحية لتركيا من فراغ فهى وحدها تستقبل ثلث سائحي تركيا و لهذا السبب احتلت المركز الثالث بعد لندن و باريس فى قائمة المدن الاكثر استقبالا لسائحين من دول اخرى و كان ذلك فى العام 2011م, كما يعتبر مطارها هو اكثر المطارات ازدحاما فى منطقة البحر الابيض المتوسط.

و من اكثر المدن الانطاليه –ان جازت التسمية- استقطابا للسياح هى مدينة “كاليتشي” التى تعتبر بمثابة المركز التاريخي و الثقافي لانطاليا ليس فقط لانها تقع في قلب المدينة و على ارتفاع 40م عن سطح البحر فحسب بل ايضا لروحها العتيقة التى تمتزج فيها عدة حضارات لا تزال تغلب على طابعها المعمارى حتى اليوم, ففى “كاليتشي” ستجد البيوت التركية و الفنادق القديمة الى جانب الفنادق الضخمه العصرية كالشيراتون  و كذلك الحانات و المطاعم و الاسواق و النوادي و محال بيع الهدايا كلها  تصطف في شوارع ضيقة مرصوفة بالحجر هى اخر ما تبقى من عصور و حضارات غابرة مرت على المدينة و ترك ساكينها من الاغريق و الرومان و البزنطييين و من بعدهم السلاجقة و العثمانيين بصمتهم عليها.

الميدان الرئيسي فى المدينة هو ميدان “الجمهورية” و هو الذى تقام فيه المهرجانات و الاحتفالات و عروض الهواء الطلق فى بعض المناسبات الخاصة بانطاليا.


 التعليم و الثقافة:

تتنوع المنارات الثقافية فى انطاليا ما بين الجامعة و المتاحف الى جانب المهرجانات الثقتفية و الفنية التى تقام كل عام. ففى المدينة توجد جامعه حكومية واحده هي جامعة “اكدنيز” الى جانب بعض الجامعات الخاصة.

كما يوجد بها عدد من المتاحف نذكر منها:

  • متحف انطاليا (الهرم الزجاجى): و هو حائز على جائزة متحف الاثار و يضم اكثر من 30000 قطعة اثرية تم اكتشافها فى انطاليا و اجزاء اخرى من تركيا.
  • متحف كاليتشي: و تم افتتاحه عام 2007م من قبل مركز ابحاث حضارات البحر الابيض المتوسط.
  • المتحف المائي: و هو من اكبر المتاحف المائية فى العالم.

اما بالنسبة للمهرجانات التى تقام فى انطاليا فمنها:

المهرجانات والفعاليات في انطاليا
مهرجانات انطاليا
  • مهرجان البرتقالة الذهبية للفيلم التركي و يقام فى الاسبوع الاخير من شهر سبتمبر.
  • مهرجان اوراسيا السينمائي الدولي.
  • مهرجان البحر الابيض المتوسط الدولى للموسيقى و يقام فى شهر اكتوبر و لمدة ستة ايام.
  • مهرجان انطاليا الدولي للرقص و الموسيقى الشعبية و يقام فى الاسبوع الاخير من شهر اغسطس.
  • مهرجان اسبندوس الدولي للاوبرا و الباليه و يقام فى شهرى يونيو و يوليو.
  • مهرجان الزهور و يقام بشهر مايو.
  • مهرجان نطاليا و يقام في شهر سبتمبر.

بعض المواقع و المعالم التاريخية في أنطاليا:

 

  • مدينة “كاليتشي”: و تعرف ايضا بالمدينة القديمة و هى المركز التاريخي للمدينة.
  • بوابة “هادريان”: بناها الرومان فى القرن الثانى الميلادي على شرف الامبراطر هادريان.
  • المئذنة المكسورة: كانت فيم مضى كنيسة بيزنطية قبل ان تتحول الى مسجد فى وقت لاحق.
  • مسجد ييفلي مينارى (المسجد ذو المئذنة المزينة): بناه السلاجقة و هو مزين ببلاط ازرق و مطعم بالفيروز و اصبحت تلك المئذنة مؤخرا رمزا للمدينة.
  • كما توجد بالمدينة بعض المبانى الاسلامية مثل: مدرسة كاراتى, مسجد اهى يوسف ميسيدى, مسجد مراد باشا, مسجد سنان افندى, و مسجد عثمان افندي.

الاماكن الترفيهية في أنطاليا:

 

  • شلالات دودن Duden selalesi: و هى مجموعة شلالات على نهر دودن مقام حولها بعض المتنزهات و المقاهى و المطاعم و الاماكن المخصصة للرحلات.
  • متنزه اتاتورك Ataturk Parki: عبارة عن مساحات خضراء شاسعة تطل على البحر و تنتشر بها المطاعم و المقاهى و ملاهى الاطفال.
  • المدينة المائية Aquapark Dedeman: تحتوى على العديد من الالعاب المائية و الاحياء البحرية و عروض الدولفين.
  • المدينة المصغرة MiniCity Antalya: و تضم مجسمات مصغرة لأهم المبانى و المناطق الأثرية الموجودة فى انطاليا و فى تركيا عموما فيتسنى لك زيارتها فى مكان واحد.
  • تيليفريك اوليمبوس Olympos Teleferik: و من خلاله يمكنك الذهاب فى جولة عمودية من داخل التيليفريك المعلق فى الهواء فوق جبال المدينة على ارتفاع 2365 متر عن سطح البحر.

و اخيرا و ليس اخرا الشواطئ

 

أروع شواطئ مدينة انطاليا
شواطئ انطاليا

شواطئ مدينة انطاليا تتميز انطاليا بشواطئها الجميلة الحاصلة على جائزة الراية الزرقاء Blue Flag التى تمنح لأفضل الشواطئ فى العالم, و ما يزيد من جمال الشواطئ التى سنذكرها بالتفصيل فيم يلي هى درجة حرارة الماء التى تتراوح ما بين 15- 28 درجة مئوية مما يجعلها دافئة نسبيا و مناسبة للسباحة فى فصل الشتاء, و من اهم شواطئ مدينة انطاليا:

  • شاطئ لارا Lara Plaji:

و هو من الشواطئ الراقية و الهادئة,  تقع على يمين المدينة و توجد بها المنتجعات السياحية الفخمة و الفنادق الكبيرة.

  • شاطئ كونيالتي Konyaalti Plaji:

و يقع على يسار المدينة و هو اكثر ديناميكية و شعبية ان جاز التعبير فهو الاقرب لمركز المدينة و يعج بالمطاعم الشعبية و المقاهى و بالطبع الفنادق.

  • الشاطئ النسائي Kadinlar Plaji:

و هو الشاطئ المخصص للنساء بالكامل و الاطفال الذكور دون الثامنه و جميع العاملين بالشاطئ بداية من الادارة و حتى العاملات و الحراسة من النساء.  

وجدير بالذكر ان معظم هذه الشواطئ مجانية بدون رسم دخول و البعض الاخر برسم دخول رمزي و جميعها مفتوحة للعامة.


وسائل المواصلات و النقل:

من وسائل المواصلات و النقل فى انطاليا الحافلات و هى الاكثر شيوعا تليها سيارات السرفيس و الميني باص و سيارات الاجر كما يوجد خط للترام للتنقل داخل ارجاء المدينة.

انطاليا الاقليم:

تضم انطاليا كإقليم عدة مدن و قرى صغيرة تمتد على شاطئ المتوسط و لا تبعد عن انطاليا نفسها سوى ساعة او ساعتين على الاكثر و هى ايضا لا تقل عن انطاليا جمالا فهى على بساطتها تضم عدد من المنتجعات و الاماكن السياحية و نذكر من هذه المدن: الانيا Alanya, سيد Side, و كيمير Kemer.

اضافة تعليق

اضغط هنا لاضافة تعليق