بوكيت

وسائل المواصلات في مدينة بوكيت

أولًا: كيفية التوجه إلى بوكيت

1- الطيران

وسائل المواصلات في مدينة بوكيت
الطيران إلى بوكيت

يتم التوجه مباشرة إلى بوكيت بالطائرة، أو التوجه إلى بانكوك، ومنها إلى بوكيت. تعد الطائرة من أسهل طرق الوصول لبوكيت، فتتم العديد من الرحلات التايلاندية إلى بوكيت، كذلك العديد من الرحلات الدولية التي تتجه إليها مباشرةً من مختلف دول، وبلدان آسيا.

يقع مطار بوكيت الدولي على بعد 30 كيلو مترًا إلى الشمال من مدينة بوكيت. تقوم الخطوط الجوية التايلاندية الدولية، بتيسير رحلات يومية إلى مطار بوكيت، وتستغرق تلك الرحلة حوالي ساعة، و20 دقيقة. تنطلق من شركة طيران بانكوك، رحلات يومية من ساموي، إلى بوكيت، وتستغرق تلك الرحلة حوالي 50 دقيقة. كذلك بالنسبة لشركة طيران المشرق التايلاندية للخطوط الجوية، فإنها تنظم رحلات طيران يومية من بانكوك، إلى بوكيت، وتستغرق مدة ساعة، و20 دقيقة. تنظم شركة طيران آسيا رحلات جوية يوميًا من بانكوك، إلى بوكيت.


2- القطار

مواصلات خارجية في بوكيت
القطار في بوكيت

لا توجد خطوط سكك حديدية مباشرة إلى بوكيت. ولكن يمكن ركوب القطار المتوجه من بانكوك، إلى سنغافورة في الجنوب، ثم النزول في محطة فون فين؛ بالقرب من سوارت ثاني، واستكمال الطريق مستقلًا للحافلة المتجهة مباشرة إلى بوكيت، والتي تستغرق حوالي خمس ساعات.


3- الحافلة

الحافلات - المواصلات في بوكيت
الحافلات في بوكيت

يمكنك السفر من، وإلى بوكيت عن طريق الحافلة، دون الحاجة لإنفاق ثروات على سيارات الأجرة، أو رحلات الطيران. عليك أخذ الوقت أثناء اختيار نوع الحافلة، والأسعار التي قد تدفعها.


4- السيارة

السيارات - وسائل المواصلات في بوكيت
السيارات في بوكيت

ترتبط بوكيت بالبر الرئيسي؛ عن طريق جسر ثيبخا ساتري. يمكن أخذ الطريق السريع 4، من بانكوك، إلى بوكيت مرورًا بعدة مدن، وتكون إجمالي المسافة حوالي 862 كيلو مترًا. تمر كل المركبات الداخلة، والخارجة من بوكيت من خلال نقطة تفتيش للشرطو؛ يتم خلالها توقيف المركبات المشبوهة، وتفتيشها.


5- القارب

القوارب - وسائل المواصلات في بوكيت
القوارب في بوكيت

يتصل مرفأ راصادا بوكيت، بجزر كوفاي فاي. تستغرق تلك الرحلة من كوفاي فاي ، إلى بوكيت ما يتراوح بين 1.5، إلى 2.5 ساعة. إذا أردت توفير بعض المال؛ فعليك المشى ناحية بوابة الميناء، حوالى 600 مترًا، ثم على الطريق الرئيسي، يمكنك ركوب الحافلات الشعبية الرخيصة. هناك أيضًا الزوارق السريعة، فتكون المسافة بين بوكيت، وموفاي فاي حوالي ساعة، أو تزيد قليلًا.


ثانيًا: المواصلات الداخلية في مدينة بوكيت

يعتبر التجول داخل بوكيت أمرًا سهلًا؛ نظرًا لصغر مساحة معظم المنتجعات السياحية، وكذلك قرب الفنادق من الشاطئ، والمطاعم وأماكن التسوق. إذا كنت لا تريد التجول، أو أن فندقك ليس قريبًا من الأماكن الحيوية، فكل ما عليك هو الاتفاق مع الفندق لاحضار سيارة أجرة، أو سيارة شعبية صغيرة.

1-السيارات الشعبية

وسائل المواصلات الداخلية في مدينة بوكيت
السيارات الشعبية في بوكيت

يستخدم هذا النوع من السيارات؛ للتنقل عبر مسافات قصيرة، ولكن صغر حجمها يجعلها غير مريحة للمسافات أكثر من 30 دقيقة. كانت التكلفة الزهيدة، من أهم مميزات تلك السيارات الشعبية، ولكن الآن في المنتجعات السياحية، زادت تل التكلفة بشكل ملحوظ. يجب أن تقول للسائق وجهتك، وتتفق معه على التكلفة، قبل الانطلاق. تعتمد التكلفة التي سوف تدفعها على المسافة، الطقس، ومهارات التفاوض لديك.


2- سيارات الأجرة

سيارات الأجرة - المواصلات في بوكيت
سيارات الأجرة في بوكيت

عند مغادرة المطار، متوجهًا إلى الفندق، تجد فقط أن الليموزين لديها أسعار ثابتة. عند ركوب السيارات الأجرة، فإن السعر الذي تدفعه يتوقف على وجهتك. يمكنك استئجار سيارة أجرة بالمسافة، من خارج المطار، فتلك السيارت لها سعر محدد لأول 2 كيلو متر، ويتم بعدها زيادة لكل كيلو متر.


3- الحافلات الشعبية المفتوحة

الحافلات الشعبية المفتوحة - وسائل المواصلات في بوكيت
الحافلات الشعبية المفتوحة في بوكيت

تم تلوينها جميعًا باللون الأزرق؛ لسهولة التعرف عليها. تتحرك تلك الحافلات بشكل منتظم من السابعة صباحًا، حتى السادسة مساءًا، ومدون على السطح الخارجي لكل حافلة وجهتها باللغة الإنجليزية. إذا أردت النزول، فيمكنك إيقاف تلك الحافلات في أي مكان، حيث إنها ليس لها محطات إيقاف، وللحصول على أكبر فرصة للحاق بتلك الحافلات، عليك التوجه إلى الأماكن الرئيسية بالمدينة، فعاجلًا، أو آجلًا سوف تأتي واحدة.


4- حافلة المطار

حافلة المطار - المواصلات في بوكيت
حافلة المطار في بوكيت

تتحرك تلك الحافلة من محطة الحافلات الأولى القديمة الرئيسية بالمدينة. يوجد لتلك الحافلة خط سير معين لا يتم تغييره، فهي لا تتوقف إلا عند ملعب سوراكول، وفي المطار فقط.


5- الدراجات النارية

الدراجات النارية - المواصلات في بوكيت
الدراجات النارية – بوكيت

يمكنك إما استئجار تلك الدراجات النارية، وقيادتها بنفسك، ولكن ذلك في غاية الخطورة، لأنها غير مدرجة في وثيقة التأمين، إلا إذا كنت تحمل رخصة دولية لقيادة الدراجة النارية. أما الطريقة الثانية، فتقوم بركوب الدراجة النارية، كأنها سيارة أجرة. فهناك العديد منهم يقفون على نواصي الشوارع، أو خارج المتاجر، ويقومون بتوصيلك لأي وجهة تريدها. من السهل التعرف عليهم؛ لارتداءهم سترات خضراء، وحمراء. عليك الاتفاق على التكلفة، قبل الركوب، وتعتمد تلك التجربة على المسافة، ومهارات التفاوض لديك.


6- الحافلة

الحافلات - المواصلات في بوكيت
الحافلات – بوكيت

يوجد في بوكيت محطتين للحافلات. تقع المحطة الأولى، والقديمة في وسط بوكيت؛ حيث تتوقف الحافلات القادمة من المطار، في حين توجد المحطة الثانية، والحديثة على بعد بضعة كيلو مترات من شمال المدينة.

اضافة تعليق

اضغط هنا لاضافة تعليق