اسطنبول

مساجد اسطنبول

على الرغم من اتجاه تركيا إلى العلمانية في وقتنا الحالي لكن ذلك لا يعني إنها لا تعتز بالإسلام ولا بالآثار الإسلامية المنتشرة على طول البلاد وعرضها، ومنها بالطبع المساجد التي ستجدها في كل قرية ومدينة بتركيا.

مساجد اسطنبول

وأجمل مساجد تركيا موجودة في إسطنبول عاصمة الدولة العثمانية بعد الفتح عام 1453، فهنا في إسطنبول عاش وأبدع المعماري “سنان” الذي أراد أن يتفوق على العمارة البيزنطية مثل آيا صوفيا، لذلك بنى العديد من مساجد اسطنبول والمباني الموجودة حتى اليوم شاهدة على عظمة هذا الرجل، واليوم سنخبرك عن أجمل مساجد إسطنبول والتي يجب أن تزورها خلال رحلتك إلى تركيا.

المسجد الأزرق:

المسجد الازرق _المساجد في مدينة اسطنبول
المسجد الأزرق في اسطنبول

واحد من أجمل مباني إسطنبول وهو مشروع السلطان محمد الأول (1633-1617) ومقبرته موجودة في الجانب الشمالي من الموقع مواجه لحديقة السلطان أحمد، يتكون الجامع الأنيق من عدد من القبب وستة منارات، ويغلب على زينته اللون الأزرق ما أعطاه اسمه عن جدارة.

والمعماري الذي بنى المسجد هو “سيدفهار محمد أغا” الذي حاول أن يتفوق بمسجده هذا على جمال آيا صوفيا، وقد أضاف عليه الكثير من المنحنيات الرشيقة، وستة منارات وهو عدد أكبر من كل المساجد بإسطنبول بهذا العصر، وفنائه هو الأكبر بين كل المساجد العثمانية، وايضاً من الداخل اعتمد على المساحات الكبيرة في التصميم مع اللون الأزرق و260 نافذة، والمصلى الرئيسي عملاق مبهر.

مسجد السليمانية:

مسجد السليمانية_المساجد في مدينة اسطنبول
مسجد السليمانية في اسطنبول

مسجد السليمانية هو أحد اجمل مساجد اسطنبول حيث تم بناء المسجد ما بين العامين 1550-1557، ويقع في حديقة كبيرة مع ثلاث ساحات جانبية، وقبة مركزية ونافورة، وبه أربعة منارات مع 10 شرفات، دلالة على أن سليمان القانوني هو الخليفة الرابع العثماني الذي يحكم المدينة، والعاشر بعد إقامة الإمبراطورية.

وفي الحديقة خلف المسجد هناك شرفة، لها إطلالة بديعة على البوق الذهبي، والشارع أسفل المسجد يحتوي على العديد من المتاجر منذ بناء المسجد مدرسة لتعليم أصول الإسلام.

بالداخل المسجد كبير لدرجة إنه يخطف الأنفاس وايضاُ بسيط للغاية في تصميمه، وقد وضع سنان الدعامات الأربعة للمسجد بداخل الجدران والنتيجة كانت رائعة حيث أصبح المسجد يدخله الهواء بطريقة مميزة، ويشبه في ذلك آيا صوفيا خصيصاً وأن القبة تصل إلى ذات حجم تلك الموجودة في البازليكا البيزنطية.

مسجد أم العتيق:

واحد من المسجدين العظيم في إسطنبول الذي صممهم سنان، وعلى الرغم من إنه ليس مميزاً بذات درجة مسجد السليمانية، فقد تم بنائه بطريقة مشابهة إلى درجة بعيدة وفي مكان يحمل نفس الشروط، والمجمع حوله يحتوي على حمام بجانب المسجد ومطبخ ومدرسة ومشفى ونزل للمسافرين.

تم بناء المسجد على تل أوسكودار عام 1583 للسلطانة الأم نوربانو وهي زوجة السلطان سليم الثاني وأم السلطان مراد الثالث، تم اختطاف نوربانو وهي في الثانية عشر من عمرها من البندقية، لتصبح جارية وبعدها زوجة للسلطان سليم الثاني ومحركة للكثير من الأحداث في القصر العثماني وتتدخل في الكثير من قرارات السلطان وابنه من بعده وهي من بدأت هذا التقليد وبعدها استمرت السلطانات في التدخل بشئون الحكم، وقد عشق مراد والدته لذلك بعد وفاتها أمر سنان بأن يبنى لها هذا المسجد.

مسجد رستم باشا:

يقع مسجد رستم باشا في منتصف منطقة مزدحمة بالمتاجر والدكاكين لكن هذا لم ينتقص من جماله وسحره، وتم بنائه عام 1560 وصممه المعماري سنان لرستم باشا زوجة ابنة السلطان سليمان القانوني، وهو واحد من أهم العلامات المعمارية العثمانية، ويعتبره البعض درة أعمال سنان.

بعد مدخل المسجد ستجد درجات تقودك إلى شرفة المسجد ثم الرواق، وستلاحظ مباشرة الزينة الداخلية الرائعة من الرخام والمنمنات والقبة الرائعة.

المسجد الجديد:

فقط في إسطنبول ستجد أن مسجد عمره 400 عام يسمى المسجد الجديد!

وتم بناء هذا المسجد عام 1597 واستلهمت عمارته من كل من المسجد الأزرق ومسجد السليمانية، وله ساحة أمامية كبيرة، وهي مربعة في أعلاها القبة الكبيرة، وتم تزينه من الداخل ببذخ بالذهب والرخام الملون والمنمنات والقرميد الملون.

وقد تم بنائه بناء على أوامر السلطانة الأم صفية والدة السلطان محمد الثالث، ولكن تم استكمال بنائه اثناء حكم ستة سلاطين حتى 1663 حيث أمرت السلطانة الأم تورهان خديجة هانم بالإشراف على استكمال البناء وذلك على يد المعماري داود آغا تلميذ سنان المعماري التركي الشهير.

اضافة تعليق

اضغط هنا لاضافة تعليق